السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نتحدث اليوم عن التاريخ الهجري وكل ما يتعلق بهذا الأمر من اقوال ومواضيع حيث التاريخ الهجري لم يحدث هكذا
وانما الأمر كان له سبب واصل ونحن كمسلمين موحدين بالله عز وجل يجب أن نفخر بتاريخنا الهجري وان نتعامل به في المعاملات اليومية والرسمية
وتحية من مجلة بالألوان لكل الدول الاسلامية المتعاملة ب التاريخ الهجري في المعاملات الرسمية والعمل مثل المملكة العربية السعودية حفظها الله
وذلك لأن التعامل ب التاريخ الهجري يضفي قوة آلية وإلى المسلمين عامة ويجعل غير المسلم يسأل ما هذا التاريخ
ومن المعروف أن العالم الآن أصبح قرية واحدة والتبادل التجاري والمالي والعلمي أصبح بشكل يومي وكل دول العالم حتى المختلفة مع بعضها
تتعامل بشكل مكثف لذلك تتجه الدول للتاريخ الميلادي لكن كما قلت لكم يجب أيضا جعل التاريخ الهجري رسمي
بداية قصة التاريخ الهجري وسبب إنشائه:
في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كانت الشهور تسمى بأسمائها العربية الاصلية ولم يغيرها الرسول ولم يتخذ اسماها جديدة
ولكن كانت السنين لا تحتسب بداية من كذا وبالتالي تولدت حالة من اللبس في التاريخ فبعض المؤرخين يقولون 40 سنة من ميلاد النبي صلي الله عليه وسلم
وبعضهم يقول كذا سنة من هجرة النبي وبعضهم كذا سنة منذ بعثة النبي والبعض يؤرخ بأمور أخرى ولكن كان الأشهر ميلاد النبي وبعثة النبي وهجرة المسلمين من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة
ثم جاء الخليفة الثاني أبو بكر الصديق رضي الله عن وأرضاه ولم يغير في ذلك الامر شيء حتى جاء أمير المؤمنين الخليفة الثالث عمر بن الخطاب
واتسعت الخلافة الإسلامية في عهده اتساعا شديداً حتى كانت رسائل الولاة والعمال على الأقاليم البعيدة تستغرق
وقتا طويلا حتى تصل إلى عمر بن الخطاب لأن بعض الولاة كانوا يحملون قادة الجيوش برسائل فكان الرسائل تمكث في الطريق وقتا طويلا
ثم كانت تصل الرسالة وفيها عبارة مثل فتح الله علينا مدينة كذا في شهر شعبان الماضي ولقد ارسلت اليكم جزية شهر رجب وألفاظ حربية ورسمية لا ينبغي الخطأ فيها
لكن بالفعل كان يحدث اللبث أي سنة بالضبط يقصد واي شهر بالضبط يقصد عندما قال الشهر الماضي وهكذا
بالإضافة إلى مشكلة الرسائل فإن هناك مشكلة اخري وهي التدوين حيث المؤرخين المسلمين والأدباء والكتاب المسلمين الذين زاد عددهم بكبر حجم الدولة الإسلامية
والذين يؤرخون لكل الأمور الهامة والانتصارات والفتوحات والملاحم الكبرى التي كثرت في عهد عمر بن الخطاب وسقوط إمبراطورية الفرس أصبحوا لا يعرفون على أي أساس يؤرخون
بدء العمل ب التاريخ الهجري
وفي ظل كل الأسباب السابقة قرر الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه عمل تاريخ للمسلمين واجتمع مع الصحابة رضوان الله عليهم ومن حضر من غيرهم
ثم طلب منهم المشورة في شأن التاريخ وقال بعضهم نؤرخ منذ ميلاد النبي صلي الله عليه وسلم فبمولده سعدت البشرية عموما
والعرب علي وجه الخصوص واكتملت بمولده شرائع الله فهو خير خلق الله اجمعين وخاتم الانبياء والمرسلين
وكان هذا الاقتراح مرفوض وذلك حتى لا يحدث اتباع للنصارى الذين يؤرخون منذ ميلاد ميلاد السيد المسيح عليه السلام
لذلك كان الاقتراح الثاني وهو منذ بعثة النبي صلي الله والاقتراح الثالث وهو أن يتم التاريخ منذ هجرة المسلمين من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة
وبالفعل تمت الموافقة على الاقتراح الثالث واعتمدوا نظام التاريخ يعرف ب التاريخ الهجري وفيه سنة 1 هجرية هي السنة التي هاجر فيها النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه
من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة قاصدا اهل الكرم والجود الذي آووا ونصروا المسلمين واقتسموا معهم كل شيء
فكان الرجل من الأنصار يقسم ماله نصفين ويعطي نصفة لأخيه من المهاجرين ويعطيه دار من دوره ويطلق إحدى نسائه يزوجها اياه وحدث ايخاء عظيم بين المهاجرين والانصار لم تشهد البشرية مثله
اصل الشهور الهجرية
وتم اعتماد أسماء الشهور الهجرية كما يعرفها العرب بدون تغيير والشهور الهجرية هي شهور قمرية تحتسب بناءاً على ظهور القمر
فتبدأ الشهور الهجرية بينما القمر صغير ويسمى هلال ثم يكبر حتى يصبح بدر ثم يرجع هلال من الجهة الأخرى ثم يختفي تماما في نهاية الشهر
الفرق بين الشهور الهجرية والميلادية
و الشهور الهجرية ليست كالميلادية من حيث عدد الايام فالشهور الميلادية معلومة مسبقا وذلك لاعتمادها على الشمس
فمنها أشهر 30 يوم ومنها أشهر 31 يوم اما الشهور الهجرية فيعرف كل شهر في نهايته فيما يسمى بالرؤية الشرعية او استطلاع الهلال
وفي رؤية الهلال يخرج مسؤولين من وزارات الأوقاف او من الهيئات الاسلامية او المراصد الاسلامية او المهتمين بشأن الرؤية
يخرجون بعد اذان المغرب يوم التاسع والعشرين من الشهر الهجري ليخرجوا بنتيجة الرؤية اما ان غدا هو اول ايام الشهر الهجري الجديد او ان غدا هو المتمم للشهر الهجري الحالي
والشهر الهجري علي هذا اما ان تكون 29 يوم او 30 يوم ولكن لا تقل او تزيد عن ذلك كما في أشهر السنة الميلادية
وفي معظم شهور السنة لا يتابع المسلمون رؤية الهلال الا في الدول التي تعتمد الشهور الهجرية رسميا في التعاملات الحكومية والقانونية
ولكن البلدان التي لا تعتمد التاريخ الهجري تهتم بالرؤية في ثلاثة أشهر فقط في السنة الهجرية
رؤية هلال شهر رمضان وشوال وذي الحجة
وهي شهر رمضان ففي بدايته وتحديدا بعد مغرب يوم 29 شعبان ينتظر المسلمين الرؤية الشرعية لمعرفة هل غدا اول ايام الشهر المبارك شهر رمضان او هو المتمم لشهر شعبان
ثم يهتمون بالرؤية مرة أخرى في نهاية شهر رمضان بعد صلاة المغرب يوم التاسع والعشرين من الشهر المبارك شهر رمضان ليروا ان كان غدا هو اول ايام عيد الفطر المبارك أم هو المتمم لشهر رمضان الفضيل
والمرة الثانية التي يهتم كل المسلمين بالرؤية فيها هي في نهاية شهر ذو القعدة حيث ينتظر المسلمون شهر ذو الحجة
لمعرفة مواعيد الحج والوقوف بعرفة وعيد الأضحى حي يكون اول ايام الحج 8 ذو الحجة وهو المعروف بيوم التروية ثم 9 ذو الحجة وهو المعروف بيوم الحج الأعظم
أو يوم عرفة ثم يوم عيد الأضحى 10 ذو الحجة ثم أيام التشريق الثلاثة 11 و12 و13 من ذي الحجة
والمرة الثالثة التي يهتم فيها جموع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها برؤية الهلال هي نهاية السنة الهجرية وبداية السنة الهجرية الجديدة
وبالتالي تكون الرؤية يوم 29 ذو الحجة ليصدر القرار بأن غدا أول أيام شهر محرم أول شهور السنة الهجرية الجديدة او هو اخر يوم في شهر ذو الحجة وآخر السنة القديمة
وبعض المسلمين ممن يحتفلون بالمولد النبوي الشريف ويقولون انه ولد في الثاني عشر من شهر ربيع الأول يهتمون برؤية هلال شهر ربيع الأول
ولقد ذكر الله تعالى الشهور الهجرية في القرآن إجمالا فقال ” إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ”
اسماء شهور التاريخ الهجري
وبالتالي فإن عدد الشهور الهجرية هي اثني عشر شهرا وهي بالترتيب
ترتيب الاشهر الهجرية
- محرم
- صفر
- ربيع الاول
- ربيع الثاني
- جمادي الاول
- جماد الثاني
- رجب
- شعبان
- رمضان
- شوال
- ذو القعدة
- ذو الحجة
والأشهر الحرم هي الأشهر التي كان العرب قبل الاسلام يحرمون فيها القتل فيما بنهم إلا ان بعض القبائل كانت تفعل فعلة شنعاء تسمي النسيء وفيه يقومون بالتلاعب بالتواريخ بإضافة النسيء حتى يتسنى لهم القتال في الأشهر الحرم
وقد قال الله تعالي عنهم ” إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الكافرين
والاشهر الحرم هي
ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ورجب والدليل على ذلك قول النبي صلي الله عليه وسلم
“عن ابن أبي بكرة عن أبي بكرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض السنة اثنا عشر شهرا منها أربعة حرم ثلاثة متواليات ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب شهر مضر الذي بين جمادى وشعبان ثم قال أي شهر هذا قلنا الله ورسوله أعلم قال فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه قال أليس ذا الحجة إلى آخر الحديث “
معاني اسماء شهور التاريخ الهجري :
معني اسم محرم
محرم وسمي كذلك لان العرب حرمت القتال فيه
معني اسم صفر
صفر وسمي كذلك لأن البيوت العربية والصحراء كادت ان تصفر من خلو الناس وذهابهم إلى القتال ومن الضلال
والانحراف إن العرب في الجاهلية كانوا يعتقدون أن شهر صفر من الشهور المشؤومة ولكن السبب الرئيسي في ذلك أن العرب كانوا يتوقفون عن القتال ثلاثة أشهر
فكان القتل والاقتتال يبدأ منذ بداية الشهر والغزوات وبالتالي تكثر المصائب
معني اسم ربيع الاول والاخر
ربيع الاول وسمي كذلك لأنه جاء في فصل الربيع وقت تسميته فلزمه هذا الاسم
ربيع الاخر وسمي كذلك لأنه ايضا جاء في فصل الربيع وقت انه تم تسميته ولزمة هذا الاسم ايضا ويطلق عليه ربيع الاخر ولا يطلق عليه ربيع الثاني لأنه الثاني يوحي بوجد ثالث والاخر لا يوحي بوجد ثالث
معني اسم جماد الاول والاخر
جماد الاول وسمي كذلك لان تسميته جاءت في فصل الشتاء وفيه يتجمد الماء ولزمه هذا الاسم
جمادى الآخرة وسمي كذلك لأن تسميته جاءت في فصل الشتاء وفيه يتجمد الماء ولزمه هذا الاسم ايضا ويسمي جمادى الآخرة وليس جمادى الثانية لأن الثانية توحي بوجود ثالثة ورابعة وهكذا
معني اسم رجب
رجب وسمي كذلك لأن العرب كانت تعظمه وتهابه وتترك القتال فيه وكلمة رجب في اللغة تعني خوف او رهبه يقال رجب من الشيء إذا هابه
ومن ذلك قول الشاعر إِذَا العَجُوزُ اسْتَنْخَبَتْ فَانْخَبْهَا — وَلاَ تَهَيَّبْهَا وَلاَ تَرْجَبْهَا
معني اسم شعبان
شعبان وسمي كذلك لأن العرب كانت تتشعب فيه وتتفرق فيه للقتال بعد شهر الله رجب
معني اسم رمضان
رمضان وسمي كذلك لأن وقت تسميته كان الجو حارا جدا ويطلق على الحر الشديد الرمض وهو شدة الحر في الصحراء فلزمه هذا الاسم ايضا
معني اسم شوال
شوال وسمي كذلك لأن وقت تسميتة تشولت فيه الإبل أي رفعت ازنابها او زاد حليبها
وعلى ذلك قول الشاعر كَأَنَّ فِي أَذْنَابِهِنَّ الشُّوَّلِ — مِنْ عَبَسِ الصَّيْفِ قُرُونَ الإِيَّلِ
معني اسم ذو القعدة
ذو القعدة وسمي كذلك لان ذو القعدة بالفتح والكسر سُمِّي بذلك لأنَّ العرب قعدت فيه عن القِتال تعظيمًا له، وقيل: لقعودهم فيه عن رحالهم وأوطانهم
معني اسم ذو الحجة
ذو الحجة وسمي كذلك لان سُمِّي بذلك لأنَّ العرب عرَفَت الحجَّ في هذا الشهر
وعندما بعث الرسول صلى الله عليه وسلم أقر هذه الشهور بترتيبها و بأسمائها واصبحت تعرف بالشهور الاسلامية بعدما كانت تسمى الشهور العربية
ثم بعد إقرار التاريخ الهجري في عهد الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه أصبح يطلق عليها الشهور الهجرية
قبل التاريخ الهجري ماذا كان يحدث
وقبل التاريخ الهجري كان العرب يؤرخون ويميزون السنوات عن بعضها البعض بحادث معين فمثلا يقولون عام الحزن
إذا مات شخص مهم وكبير أو عام الحرب إذا حدثت فيها معركة كبيرة او عام الثأر إذا ثاروا لقتلاهم
ومن أشهر الأسماء التي ارتبطت بالأعوام قبل الإسلام عام الفيل وهو العام الذي حمي الله تعالي فيه
البيت الحرام من بطش أبرهة الحبشي وجنوده وأرسل عليهم الطير الأبابيل ترميهم بحجارة من سجيل
قصة عام الفيل
وقصة عام الفيل أن أبرهة الحبشي كره أن يذهب جميع العرب إلى البيت الحرام للحج كل عام وأن ذلك يخلق قيمة
وميزة للعرب وهو يريد أن يقضي على قوة العرب فشيد كنيسة عظيمة بالذهب وطلب من الناس الحج اليها فلم يحج اليها أحد
فتضايق كثيرا ثم حدث أن دخل في الكنيسة المزعومة أعرابيا يبول فيها فكان
فثار أبرهة بشدة وعزم علي هدم الكعبة حتى يصرف الناس عن الكعبة إلى الحج إلى كنيسته
وبالفعل جهز جيشا جرارا يتقدمه فيل كبير ليهدم الكعبة ولم يجد أي مقاومة من العرب الذين كانوا يقدسون البيت الحرام
حيث كان جيشا كبيرا وقويا جدا وقبل أن يدخل مكة وقف الجيش علي مشارف مكة
وطلب عبد المطلب جد النبي صلى الله عليه وسلم مقابلة أبرهة
وكان عبد المطلب هو المكلف برعاية الحجيج وسقايتهم والاهتمام بشؤون بيت الله الحرام
وعندما دخل عليه قال له عبد المطلب ان جيشك
قد اخذ ابلي واريهم أن يردوها فتعجب أبرهة وقال عندما دخلت علي أخذتني الهيبة
وظننت جئت لتتحدث في شأن البيت الحرام
وها أنت تتحدث عن الإبل كيف ذلك إلا تقدسون البيت الحرام فقال عبد المطلب أنا رب الإبل
فاحميها وللبيت رب يحميه فأعطاه أبرهة ابله
ثم خرج الجيش الكبير قاصدا البيت الحرام وقبل ان يصلوا اليه أرسل الله إليهم طيور
وكل طير يحمل حجارة من نار جهنم وماتوا جميعا وأصبحوا قطعا صغيرا جدا
وحمى الله تعالى بيته الحرام ومنذ ذلك اليوم زادت أهمية بيت الله الحرام وأهمية قريش في الجزيرة العربية وخارجها
وقال الله تعالي في القران الكريم حكاية عن قصة الفيل
“الم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل الم يجعل كيدهم في تضليل وأرسل عليهم طيرا ابابيل ترميهم بحجارة من سجيل فجعلهم كعصف مأكول “
حادثة الهجرة اصل التاريخ الهجري
وفي بداية كل عام هجري يحتفل المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها بالعام الهجري الجديد
وفي هذه المناسبة يتذكرون حادثة الهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة
تتناقلها الأجيال جيلا بعد جيل وخطباء الجمعة وأئمة المساجد لإحياء هذه الذكرى الجميلة
والان نتكلم بشكل مفصل عن حادثة الهجرة حيث تكالب العرب وقريش علي النبي صلى الله عليه وسلم
فاجتمعوا في دار الندوة وقرروا قتل النبي صلى الله عليه وسلم
وكان هذا الاقتراح مرفوض حيث قتله سيجعل بنو هاشم أهل النبي صلى الله عليه وسلم يطلبون ثأره
ثم كان الاقتراح ان يسجنوه وكان هذا الاقتراح ايضا مرفوض حيث قالوا ان سجناه سيرتفع امره ويتحدث كل العرب عنه وربما سحرهم
ثم كان الاقتراح ان ينفوه خارج البلاد فقالوا ان نفيناه ربما سحر البلاد التي سيذهب اليها
وربما كون قوة خارج البلاد ثم عاد الينا قويا وبالتالي رفضوه ايضا
ثم كان ابليس عليه لعنة الله جالس معهم في صورة رجل من قبيلة نجد فقال لهم تسمحوا لي ان اقول رأيي فقوال ومن اين الشيخ
فقال انا من نجد ويهمني امر محمد مثلكم تماما فقالوا تكلم يا شيخ نجد فقال اري ان نأخذ من كل قبيلة شابا جلدا فيضربوه ضربة رجل واحد
فيقتل ثم يتفرق دمه بين القبائل فلا تستطيع بنو هاشم علي ثأره فليس لها طاقة في محاربة كل القبائل فقالوا نعم الرأي
ثم امر الله تعالي نبيه محمد صلي الله عليه وسلم بالهجرة من مكة الي المدينة وكان النبي سبق ان طلب من أصحابه بالهجرة سرا
بعد ان بايعه الانصار من يثرب المدينة المنورة علي نصرته ونصرة من يأتي إليهم من اصحاب النبي صلي الله عليه وسلم
وعلى ذلك هاجر الكثير من اصحاب النبي صلي الله عليه وسلم واهليهم الي المدينة المنورة سرا وتبقي القليل من المسلمين في مكة والعبيد وبعض اصحاب النبي صلي الله عليه وسلم
قصة هجرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه
وفي قصة الهجرة يذكر قصة عمر بن الخطاب رضي الله عليه وعنه وأرضاه الوحيد الذي هاجر جهرا
فوقف اعلي جبل احد وقال ايها الناس اني مهاجر من مكة الي المدينة ومن اراد ان تسكله امه او ييتم ولده فليتبعني خلف هذا الجبل
ثم أذن الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم بالهجرة فذهب الى بيت ابي بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه في وقت القيلولة
فقال ابي بكر الصديق ما جاء النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الوقت إلا لأمر جلل هل أذن الله تعالى لك بالهجرة
فقال النبي صلى الله عليه وسلم نعم فقال الصحبة يا رسول الله يعني ارافقك الطريق
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم الصحبة يا ابا بكر وبالفعل صحبة ابو بكر الي المدينة
خطة النبي صلي الله عليه وسلم للهجرة
وقد أعد النبي صلى الله عليه وسلم خطة محكمة فكلف عبد الله بن أريقط اليهودي بأن يكون دليلا لهم وهو الأعرف بالطرق ومداخل ومخارج الصحراء
ثم كلف اسماء بنت ابي بكر بان تذهب بالطعام إليهم في غار ثور الذي اختبأوا فيه
وقد اقتست قريش أثر النبي صلي الله عليه وسلم وصحبة فوجدت انها تنتهي إلى الغار فايقنوا أنه مختبئ في الغار
ولكن الله تعالي امر الحمامة ان تشع عشها امام باب الغار والعنكبوت ان تنسج بيتا أمام الغار وشجره تنبت امام الغار
فقال ابوبكر والله يا رسول الله لو نظر أحدهم تحت قدميه لرانا فقال النبي صلي الله عليه وسلم يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما
وبالفعل ذهبوا وتركوهم وبعد ذلك أعلنت قريش عن جائزة قدرها مائة ناقة
لكل من يأتي بمحمد حيا او ميتا وكان سراقة بن مالك يسعى جاهدا للحصول علي هذه الجائزة
فخرج قاصدا محمد وبالفعل وصل إليه فغارت ارجل حصانه في الصحراء ثلاثة مرات
فقال للنبي صلي الله عليه وسلم ادعي الله لي أن لا تغور رجل حصانى مرة اخري
وان يسمح له بمقابلته علي ألا يصيبه مكروه وبالفعل وافق النبي صلي الله عليه وسلم علي ذلك واسلم سراقة بن مالك رضي الله عنه في ذلك اليوم
ووعده النبي صلي الله عليه وسلم بسواري كسري ملك الفرس اعظم مملكة في الارض في هذا الوقت
وكان امرا غريبا ولكن نبوءة النبي محمد صلي الله عليه وسلم تحققت في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه
واراد الله لنبيه النجاة فذهب الي المدينة واستقر هناك واسس الدولة الاسلامية الكبرى
وبني مسجده وأخي بين المهاجرين والانصار واقام معاهدة مع اليهود الذي يسكنون في المدينة المنورة
مناسبات التاريخ الهجري
والان نتحدث عن بعض المناسبات الاسلامية الشهيرة المرتبطة بالأشهر الهجرية ونسرد المناسبات حسب الاشهر الهجرية
مناسبات شهر محرم
بالإضافة اإلى ارتباطه اصلا بحادث الهجرة من مكة المكرمة الي المدينة المنورة فشهر الله المحرم يرتبط ايضا بمناسبة عظيمة
وهي يوم عاشوراء وقصتها ان النبي صلي الله عليه وسلم حينما هاجر الي المدينة وجد اليهود يصومون هذا اليوم
فسألهم عن السبب فقالوا ان هذا اليوم هو اليوم الذي نجي الله فيه موسي عليه السلام من فرعون وجنوده واغرقهم جميعا
فقال النبي صلي الله عليه وسلم نحن أحق بموسى منهم وصام هذا اليوم ثم قال ان عشت للعام القادم لأصومن تاسوعاء وعاشوراء
وذلك مخالفة لليهود الذين لا ينفكوا عن محاربة الاسلام منذ عهد النبي صلي الله عليه وسلم وحتى الان
مناسابات شهر المحرم عند الشيعة
بالنسبة للمسلمين من الشيعة فيعتبرون يوم عاشوراء يوم حزن ويخرجون الي الشوارع يضربون أنفسهم بالسلاسل
والحديد حتى تخرج الدماء منهم وهم يبكون ما قتلناك يا حسين وتندب النساء من يوم عاشوراء حتى نهاية شهر الله المحرم
حيث يهتم الشيعة كثيرا بالبكاء علي الحسين في ذكري استشهاده في معركة كربلاء ويلبسون السواد في اماكن تسمي الحسينيات
بيمنا يعتبر المسلمون من اهل السنة ان هذه الافعال تخالف السنة والعقيدة وما انزل الله بها من سلطان
من اهم الاحداث التي حدثت في شهر محرم هي “حصار بنو هاشم” فيما يعرف بحصار شعب ابي طالب حيث حاصرت قريش
كل بنو هاشم في شعب ابي طالب ومنعت عنهم الطعام والشراب والشراء والبيع وحكمت عليهم بالموت واستمر الحصار عشرة سنوات
عانى منها المسلمين وغير المسلمين من بنو هاشم الامرين والجوع والعطش حتى وصل بهم الامر الي اكل اوراق الشجر
حتى اذن الله تعالي بنهاية الحصار واجتمع كبار مكة وقالوا نشق الصحيفة التي سجل عليها قرار الحصار
ففوجئوا بان الاكلة او دودة الارض قد اكلت الصحيفة الا عبارة “باسمك اللهم ” فعرفوا ان قرار فك الحصار كان صائبا
ومن التواريخ المهمة في شهر المحرم ايضا خروج الرسول صلي الله عليه وسلم الي غزو اليهود في غزة خيبر في سنة 7 هجرية
وذلك بعد صلح الحديبية حتى امن النبي صلي الله عليه وسلم جانب قريش
ليتفرغ لقتال اليهود ناكثوا العهود والذي يتآمرون علي الاسلام
مناسبات شهر صفر
من اهم الاحداث التي حدثت في شهر صفر غزة الابواء
وهي اول غزوة خرج اليها النبي صلي الله عليه وسلم بنفسه وعين على المدينة سعد بن معاز وكانت الغزوة هدفها عيرا لقريش
مناسبات شهر ربيع الاول
ذكر بعض اهل العلم انه في الثاني عشر من شهر ربيع الاول ولد النبي صلي الله عليه وسلم ولكن ليس هناك دليل علي ذلك
مناسبات شهر رجب
في شهر رجب وفي يوم السابع والعشرين منه حدثت رحلة عظيمة ومعجزة كبيرة
وفرضت فيها أهم العبادات التي يتقرب بها المسلمين إلى الله عز وجل في اليوم الواحد خمسة مرات
وهذه الرحلة تسمى رحلة الاسراء والمعراج وهذه الرحلة كانت كما قال بعض أهل العلم انها كانت قبل الهجرة بعام واحد
وكانت هذه الرحلة تسرية عن النبي صلي الله عليه وسلم
بعدما ضاقت نفسه من محاربة أهل قريش له وتعذيبهم للمسلمين وقتلهم لبعض العبيد ممن أسلموا
فجاءه جبريل وأخذه إلى رحلتين عظيمتين الأولى تعرف برحلة الإسراء وفيها ذهب النبي صلى الله عليه وسلم مع جبريل
بداية تسمى البراق من مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى بفلسطين الحبيبة
وهناك وجد جميع الأنبياء عليهم السلام فتقدم
وصلي بهم جميعا دلالة علي أن النبي صلى الله عليه وسلم هو إمام الأنبياء والمرسلين
وإلى أهمية المسجد الأقصى في الشريعة الإسلامية
لأننا نعاني الآن ممن يقللون من قيمة القضية الفلسطينية والمسجد الأقصى
ويحاولون جعل الأمر خاص بأهل فلسطين فقط والحقيقة أن الأمر إسلامي خالص وليس عربي أو فلسطيني
وعلى كل مسلم أن يغضب لأجل المسجد الأقصى ويعمل جاهدا لاستعادتها من أيدي اليهود الملاعين
وبعد رحلة الاسراء كانت رحلة المعراج وفيها عرج بالنبي صلى الله عليه وسلم حتى وصل للسماء
وفي كل سماء قابل نبي من الأنبياء حتى وصل للسماء السابعة ثم إلى سدرة المنتهي وتحدث مع رب العزة سبحانه وتعالى
وحدثت فيها احداث عظيمة من اهمها فرض الصلاة علي المسلمون
مناسبات شهر شعبان
من اهم مناسابات شهر شعبان هي حادثة تحويل القبلة في منتصف شهر شعبان
حيث كان المسلمون يتجهون في صلاتهم الي بيت المقدس
وكان اليهود يستهزئون بالمسلمين ويقولون “ان محمدا يتبع قبلتنا ويوشك ان يتبع ديننا ”
وكان النبي يقلب وجهه في السماء دائما دون ان يدعوا الله
ثم جاء جبريل في صلاة الي النبي صلي الله عليه وسلم وطلب منه التحول الي بيت الله الحرام
وبالتالي تحول النبي وتحول خلفه المصلون وسمي بعد ذلك مسجد ذو القبلتين
مناسابات شهر رمضان
هو اهم شهر بالنسبة للمسلمين وكثير هي المناسبات فيه واهمها علي الاطلاق نزول القران فيه علي النبي صلي الله عليه وسلم في غار حراء اول مرة
وايضا غزوة بدر كانت في شهر رمضان وهي اول عزوة خاضها النبي ضد كفار قريش وشاء الله لدينة ان ينتصر
مناسابات شهر شوال
من أهم المناسبات في شهر شوال هي عيد الفطر حيث يعتبر العيد الاول او العيد الأصغر للمسلمين
مناسبات شهر ذي الحجة
أهم المناسبات في شهر ذي الحجة هي ذهاب المسلمين من القادرين الي أداء فريضة الحج
وفيها يتذكرون ما حدث للنبي ابراهيم عليه السلام وزوجته هاجر وابنة اسماعيل
وتعتبر مناسك الحج مأخوذة عن النبي صلى الله عليه وسلم ويبدأ بالطواف حول الكعبة
ثم السعي بين الصفا والمروة ثم شرب ماء زمزم والمبيت بمزدلفة ومنى والوقوف بعرفة وزبح الهدي يوم عيد الاضحي
وهو المناسبة الثانية في شهر ذي الحجة حيث يعتبر العيد الاكبر لدي جموع المسلمين ويذبحون فيها الاضحية
وحادث الاضحية هو نسك كما فعل ابراهيم عليه السلام حيث كان قد راي في المنام انه يذبح ابنه
وبعدما قرر واستسلم لامر الله وأوشك ان يذبحه انزل الله له كبشا من السماء فاصبح فدوا لابنة
كان هذا دليل شامل حول التاريخ الهجري وما يتعلق به من احداث ومناسبات التاريخ الهجري نتمني لكم كل الخير
نقف اليوم بكل تقدير واحترام لصاحبة التميز والتفوق